مشاركة مغربية متميزة في معرض برشلونة للجينز

افتتحت الاربعاء الدورة الرابعة لمعرض أزياء ” الدنيم” ( ألبسة الجينز) ببرشلونة بمشاركة 87 شركة من 21 دولة من بينها المغرب وشاركت المقاولات المغربية التي تمثل فرع “دنيم” في هذا المعرض الدولي للنسيج “دنيم باي بروميير فيزيون”، الذي اختتم أمس الخميس ، بنسبة 8 في المائة من مساحة هذا المعرض الى جانب الشركات التركية (33 في المائة) والايطالية (14 في المائة) والإسبانية (8 في المائة)، و بنسب أقل للشركات اليابانية و الفرنسية و الألمانية و الباكستانية وغيرها. 

وبحسب بلاغ للمركز المغربي لإنعاش الصادرات، خصص خلال هذه الدورة، وبتعاون مع الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، فضاء تصل مساحته إلى 350 مترا مربعا لمشاركة فرع “دنيم” المغربي بمختلف مكوناته (نسيج، أكسيسوارات وألبسة). 

ووفق البلاغ ، فإن الهدف من المشاركة المغربية يتمثل في الحصول على تموقع قوي ورؤية حقيقية من خلال إبراز خبرة المقاولات المغربية في مجال العرض الشامل والتأكيد للموزعين الأوروبيين أن العرض المغربي في فرع ” دنيم” هو الحل الرابح باعتباره عرضا شاملا للتشكيلات والمنتوجات المصنعة في خدمة الموضة. 

وبحسب المصدر ذاته ، حقق قطاع النسيج في المغرب رقم معاملات بلغ 29 مليار درهم عند التصدير سنة 2014. ويبقى الاتحاد الأوروبي الزبون الرئيسي للمغرب، بنمو وصلت نسبته إلى تسعة في المائة من سنة 2013 إلى سنة 2014 . 

وبصفة عامة، يتم تصدير ثلثي المنتوجات المغربية إلى إسبانيا في المقام الأول، برقم معاملات يصل إلى 743 مليون أورو، أي بنمو بنسبة 15 في المائة بالمقارنة مع سنة 2013. وتأتي فرنسا في المرتبة الثانية من بين زبناء المغرب ب 505 ملايين أورو من النسيج المستورد. 

ومن المتوقع أن تجري المقاولات المغربية، خلال هذه الدورة اتصالات نوعية مع الفاعلين في هذا المجال، في أفق عقد صفقات تجارية . 

وكانت المقاولات المغربية قد حصلت على طلبيات خلال الدورة السابقة ، قدرت قيمتها بحوالي ثمانية ملايين أورو، أي بارتفاع بلغت نسبته 60 في المائة، بالمقارنة مع الدورة السابقة .

شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا