إنقاذ أكثر من 3400 مهاجر

أعلنت البحرية الإيطالية أن أكثر من 3400 مهاجر غير شرعي تم انقاذهم السبت في البحر المتوسط، غالبيتهم قبالة السواحل الليبية.

وقالت البحرية في وقت متأخر من ليل السبت إن عمليات الإنقاذ التي جرت خلال النهار وتم تنسيقها جميعا من المقر العام للبحرية في روما أفضت إلى إنقاذ 3427 مهاجرا كانوا على متن 16 مركبا.

وتشمل الحصيلة التي أعلنتها البحرية الإيطالية الـ217 مهاجرا الذين كانت السلطات الفرنسية أعلنت في وقت سابق السبت أن سفينة الدورية الفرنسية "قومندان بيرو" أنقذتهم قرب السواحل الليبية. وهذه السفينة أرسلتها باريس لتعزيز عملية الاتحاد الأوروبي في المتوسط.

وإضافة إلى السفينة الفرنسية، شاركت في عمليات الإنقاذ التي جرت السبت أربع سفن لخفر السواحل الإيطالية وسفينتان للبحرية الإيطالية وسفينتا شحن وسفينتان للجمارك الإيطالية وسفينتان قاطرتان، بحسب ما أوضحت البحرية الإيطالية.


وفي تغريدة لها على تويتر أعلنت البحرية الإيطالية أن فرقاطتها برسالييري أنقذت 778 مهاجرا بينما انقذت سفينة الدورية فيغا التابعة لها أيضا 675 مهاجرا آخر.

وسيتم نقل قسم صغير من هؤلاء الناجين الـ3427 إلى لامبيدوزا، الجزيرة الإيطالية الأقرب إلى الساحل الإفريقي، فيما سينقل القسم الأكبر منهم إلى صقلية في جنوب إيطاليا. وبحسب البحرية الإيطالية فان السفينة الفرنسية ستنقل المهاجرين الذين انقذتهم إلى مرفأ  كالابريا.

وكان الاتحاد الأوروبي قرر في 23 إبريل تعزيز حضوره في المتوسط بهدف تفادي "أي خسارة جديدة في الأرواح البشرية"، وذلك بعد وفاة مئات المهاجرين في المتوسط منذ بداية العام غرقا.

وأطلقت عملية تريتون التي تنسقها الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود، في نوفمبر 2014 لمساعدة إيطاليا على مراقبة حدودها البحرية ولانقاذ المهاجرين.

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على موافقة الأمم المتحدة لمحاربة المهربين الذين يصفهم رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو ريزي بأنهم "مستعبدون" للمهاجرين غير الشرعيين.

شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا